بعض الارشادات للمحافظة على سيارتك إذا كانت ذات الدفع الرباعي . أنواع الدفع الرباعي : الدفع الرباعى بعض الوقت : وهو النظام الذى يتحكم فيه قائد السيارات تحويل نقل الحركة من الدفع الثنائى الى الدفع الرباعى يدويا كما انه فى القوة الناتجة من محرك السيارات تنقل لصندوق التروس الملحق بالقتيس ( فتيس الغرز) من خلال صندوق نقل الحركة الرئيسى ( الفتيس الرئيسي) . اختيار وضع الدفع الثنائى WD2 القوة الرافعة تنقل وتوزيع على عجلتين فقط . وعند اختيار وضع الدفع الرباعى القوة الدافعة توزع على العجلات الاربع وفى بعض انواع الدفع الرباعى عند اختيار الدفع الباعى فان قائد السيارة يمكن ان يختار وضع H4 الذى يقوم باخراج قوة دفع او الوضع L4 الذى يستخدم عند الاحتجاج لقوة دفع اكبر نسبيا . 2- الدفع الرباعى طول الوقت : تكون القوة الناتجة من محرك السيارات تنقل الى صندوق التروس الفرقية المركزية ( الدفرنشيال المركزى ) من خلال صندوق التروس الرئيسى ( الفتيس ) ومنه يتم توزيع ونقل الحركة للعجلات الاربع ويقوم صندوق التروس الفرقية من الوران من العجلات الامامية للعجلات الخلفية ويتحكم فى ظاهرة الاحساس بالفرامل مع الدوران عند تعشيق الدفع الرباعى العادى اما عن مميزات الدفع الرباعى . سيارات الدفع الرباعى لها مميزات وخواص عديدة اهمها . اولا- تحسين اداء السيارة على الطرق الوعرة سواء المغطاة بالثلج او غيره . ثانيا - القوة الدافعة فى حالات الدفع البراعى WD4 التى تؤثر فى كل عجلة تكون نصف القوة المؤثرة على كل عجلة فى حالات الدفع الثنائى وكل عجلة تكون لها قوة تماسك بالارض مما يؤدى الى كفاءة واداء متميزة فى حالات المناورات وحالات الصعود وكذلك فى الطريق الزلقة والمنحدرات . ثالثا- تحسين اداء السيارة فى المنحنيات على المغطاة بالثلوج او المنزلقة . رابعا - تحسين اداء السيارت على الطرق الوعرة سواء المملؤة بالمطبات او الرمال . خامسا - فى حالات الدفع الرباعى كل اطار من الاطارات الاربعة يكون له قوة تماسك اضافية على الارض خصوصا فى حالات الدوران او المنحنيات الشديدة فيكون لها اداء متميزة بحيث تتفادى ظاهرة انحراف السيارة للداخل او للخارج
أشوف بعض الشباب متحمس وده يرهم ويركب ويخربط – خاصة إذا قرى مواضيع عن الترهيم – وأشوف الغالبية أنهم ودهم يركبون بواجي واسلاك بواجي وكويل وام ز دي وهدرز وفلاتر ومرواح.
أنا أقولكم من واقع تجربة أصحاب الخبرة: أن التعديل في القطع الكهربائية ماله أي تأثير على العزم بشكل واضح يستاهل القيمة اللي تبي تدفعها .
فمثلاً باعطيك اسعار القطع الكهربائية اللي دايم الشباب يذكرونها :
1. MSD: سعره 1000 ريال ؟؟؟
2. كويل : أسعاره تختلف لكنن المتوسط تقريباً 400 ريال
3. بواجي : هناك شركات كثر التراب والسعر المتوسط تقريباً 250 ريال على حسب عدد السلندرات ستة أو أربعة.
4. أسلاك بواجي: تقريباً 300 ريال
طيب المجموع الحين : 1000 + 400 + 250 + 300 = 1950 ريال ؟؟؟؟؟
النتيجة ما راح تلقى أي فرق بالعزم يسوى القيمة اللي دفعتها ، بل بعض الأحيان ما يصير فيه فرق.
وبعدين الشركات اللي تسوق هالقطع تبيعك على أنك تكون مركب مثلاً جهاز supercharger أو nitrous kit أو تيربو إلخ من الاجهزة عشان تسفيد الاستفادة القصوى من هالقطع الكهربائية.
هناك نقطة حبيت أوضحها للي يبي يركب هالقطع الكهربائية وهي لا زم تكون مركب فلتر هواء وهيدرز على أقل حال عشان تقدر تقول أنك بتزيد العزم ، أن بضربك لك مثال : لو جبت ماصورة ماء مفتوحة من جتهين وحدة من الفتحتين أكبر من الثانية – خلنا نفرض فتحة الأولى 4 بوصة والفتحة الثانية بوصة واحدة – دخول الماء بيكون بكمية كبيرة لكن خروجه الماء راح يكون ضعيف ، يعني ما استفتدت أي شيء .
يعني لو تركب فلتر هواء رياضي أصلي + هدرز أتوقع أنه راح يكون كافي جداً ولا راح تحتاج للقطع الكهربائية السابقة ، لأن السيارات الحديثة يعني من موديلات 1990 وفوق نظام الكهرباء فيها ممتاز جداً ولا يحتاج تغيير.
لكن إذا كنت والله ملزم تركبها ، ولا همتك فلوسك أنا بقولك وش راح تستفيد :
1. قد يقل عندك صرف البنزين ، وغالبا راح يكون بشكل غير ملحوظ إلا ذا ما تعديت سرعة 120.
2. ما راح يفرق العزم نهائياً بدون فلتر وهيدرز.
3. MSD راح يفيدك إذا كان الآر بي ام عند 1200 أو أقل ، لكن بعد 1200 سيكون عديم الفائدة ( بالعربي كهرب السيارة الأصلي والمعدل راح يكون متساوي بعد 1200 ) لكن والله إذا بغيت زيادة في قوة الشرارة للبوجي ركب كويل بلاستر اس اس من شركة MSD وخل MSD ( مضخم الشرارة ) على جنب.
بالنسبة لتركيب الهدرز ، لازم تكون فتحات المواصير 2.5 بوصة أو أقل – أو 3 بوصة بالكثير – لأنك إذا كبرت الفتحات راح يضيع العزم – كأنك تنفخ في قربة منشقة.
طبعاً سعر الهدرز يتراوح ما بين 1000 ريال إلى 1800 ريال ، لكن فيه طريقة ثانية إذا حسيت أنك ما تقدر تدفع هالقيمة ركب سدة أو حنفية بحيث تكون من 2.5 إلى 4 بوصة وبتكلفك يمكن 100 ريال مع الشغل ووفر باقي الدراهم
هذي بعض الملاحظات اللي حبيت أوضحها ، ولا تنسون مراوح الكهرب ترى لها دور في العزم والتبريد وتقليل صرفية البنزين.
أشوف بعض الشباب متحمس وده يرهم ويركب ويخربط – خاصة إذا قرى مواضيع عن الترهيم – وأشوف الغالبية أنهم ودهم يركبون بواجي واسلاك بواجي وكويل وام ز دي وهدرز وفلاتر ومرواح.
أنا أقولكم من واقع تجربة أصحاب الخبرة: أن التعديل في القطع الكهربائية ماله أي تأثير على العزم بشكل واضح يستاهل القيمة اللي تبي تدفعها .
فمثلاً باعطيك اسعار القطع الكهربائية اللي دايم الشباب يذكرونها :
1. MSD: سعره 1000 ريال ؟؟؟
2. كويل : أسعاره تختلف لكنن المتوسط تقريباً 400 ريال
3. بواجي : هناك شركات كثر التراب والسعر المتوسط تقريباً 250 ريال على حسب عدد السلندرات ستة أو أربعة.
4. أسلاك بواجي: تقريباً 300 ريال
طيب المجموع الحين : 1000 + 400 + 250 + 300 = 1950 ريال ؟؟؟؟؟
النتيجة ما راح تلقى أي فرق بالعزم يسوى القيمة اللي دفعتها ، بل بعض الأحيان ما يصير فيه فرق.
وبعدين الشركات اللي تسوق هالقطع تبيعك على أنك تكون مركب مثلاً جهاز supercharger أو nitrous kit أو تيربو إلخ من الاجهزة عشان تسفيد الاستفادة القصوى من هالقطع الكهربائية.
هناك نقطة حبيت أوضحها للي يبي يركب هالقطع الكهربائية وهي لا زم تكون مركب فلتر هواء وهيدرز على أقل حال عشان تقدر تقول أنك بتزيد العزم ، أن بضربك لك مثال : لو جبت ماصورة ماء مفتوحة من جتهين وحدة من الفتحتين أكبر من الثانية – خلنا نفرض فتحة الأولى 4 بوصة والفتحة الثانية بوصة واحدة – دخول الماء بيكون بكمية كبيرة لكن خروجه الماء راح يكون ضعيف ، يعني ما استفتدت أي شيء .
يعني لو تركب فلتر هواء رياضي أصلي + هدرز أتوقع أنه راح يكون كافي جداً ولا راح تحتاج للقطع الكهربائية السابقة ، لأن السيارات الحديثة يعني من موديلات 1990 وفوق نظام الكهرباء فيها ممتاز جداً ولا يحتاج تغيير.
لكن إذا كنت والله ملزم تركبها ، ولا همتك فلوسك أنا بقولك وش راح تستفيد :
1. قد يقل عندك صرف البنزين ، وغالبا راح يكون بشكل غير ملحوظ إلا ذا ما تعديت سرعة 120.
2. ما راح يفرق العزم نهائياً بدون فلتر وهيدرز.
3. MSD راح يفيدك إذا كان الآر بي ام عند 1200 أو أقل ، لكن بعد 1200 سيكون عديم الفائدة ( بالعربي كهرب السيارة الأصلي والمعدل راح يكون متساوي بعد 1200 ) لكن والله إذا بغيت زيادة في قوة الشرارة للبوجي ركب كويل بلاستر اس اس من شركة MSD وخل MSD ( مضخم الشرارة ) على جنب.
بالنسبة لتركيب الهدرز ، لازم تكون فتحات المواصير 2.5 بوصة أو أقل – أو 3 بوصة بالكثير – لأنك إذا كبرت الفتحات راح يضيع العزم – كأنك تنفخ في قربة منشقة.
طبعاً سعر الهدرز يتراوح ما بين 1000 ريال إلى 1800 ريال ، لكن فيه طريقة ثانية إذا حسيت أنك ما تقدر تدفع هالقيمة ركب سدة أو حنفية بحيث تكون من 2.5 إلى 4 بوصة وبتكلفك يمكن 100 ريال مع الشغل ووفر باقي الدراهم
هذي بعض الملاحظات اللي حبيت أوضحها ، ولا تنسون مراوح الكهرب ترى لها دور في العزم والتبريد وتقليل صرفية البنزين.
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:22 am من طرف ANGEL__LOVE
» ترحيب اذ سمحتو
الجمعة سبتمبر 09, 2011 9:37 am من طرف ANGEL__LOVE
» قصة سيدنا عزير
الأربعاء أغسطس 24, 2011 12:01 pm من طرف assassins
» قصة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:46 am من طرف assassins
» احلى عجائب الدنيا
الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:40 am من طرف assassins
» نيزار قباني
الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:19 am من طرف assassins
» بدي ترحيبو
الأربعاء أغسطس 24, 2011 9:08 am من طرف assassins
» كل عام وانتم بخير
الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:02 am من طرف assassins
» قصص لسيدنا يوسف
الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:57 am من طرف assassins